About Department of Finance, Fujairah

لمحة عن الدائرة المالية
تم إنشاء الدائرة المالية وفقا لاحتياجات العمل بحكومة الفجيرة في منتصف الستينيات بهدف الاهتمام بكافة النواحي المالية الاقتصادية الخاصة بالإمارة .ويقع على عاتق الدائرة تمويل كافة المشروعات التنموية الخاصة بحكومة الفجيرة بناء على توجيهات من صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي – عضو المجلس الأعلى – حاكم الفجيرة ومتابعة كافة الاتفاقيات والعقود المختلفة والمنفذة عن طريق الدائرة .
كما للدائرة المالية دور رقابي مالي على كافة المشاريع والمؤسسات الحكومية والخدمية التابعة لإمارة الفجيرة من خلال أجهزة التدقيق الداخلية والخارجية الخاصة بالدائرة .
وكان للدائرة المالية دورا كبيرا في أمور التعيينات والتوظيف بحكومة الفجيرة حيث كان قسم شئون الموظفين بالدائرة يقع على عاتقه مهام شئون الموظفين لحكومة الفجيرة والدوائر والإدارات التابعة لها واقتراح نظام الخدمة المدنية ونظام الأجور والرواتب وتصنيف الوظائف والدرجات الوظيفية وكان للدائرة شرف إعداد نظام الخدمة المدنية لحكومة الفجيرة رقم 1 لسنة 1996 م بالتعاون مع الدوائر والإدارات الأخرى بالحكومة ويعمل به حتى الآن .
وكان ولا يزال من أولويات الدائرة المالية الاهتمام بتوظيف أبناء الدولة في كافة مجالات العمل بالحكومة وتوفير حياة مستقبلية سعيدة لهم من خلال الانضمام للهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية وكان لنا الدور القيادي في ذلك حيث كانت حكومة الفجيرة أول حكومة محلية تشمل أبناءها العاملين مظلة التأمينات المحلية رقم 7 لسنة 1999 م إلى أن صدر المرسوم الأميري رقم 10 لسنة 2005 م بإنشاء دائرة شئون الموظفين والذي عدل اسمها فيما بعد بموجب المرسوم بقانون رقم 2 لسنة 2007 م إلى دائرة الموارد البشرية والتي أبرزت دور واضحا في عملية التوظيف والتوطين فكانت علامة واضحة لكل من يخدم في كافة المجالات بالإمارة من تدريب وتطوير وتأهيل داخل العمل المهني .
وتقوم الدائرة المالية حاليا بالتدقيق والاعتماد المالي لكافة المعاملات المالية الخاصة بموظفي الحكومة ووضع ملف وظيفي فرعى لكل موظف وإصدار الرواتب الشهرية بعد مراجعتها والتدقيق عليها
وتبلغ نسبة التوطين بالوظائف الحكومية بالدائرة نسبة 79% حتى الأول من يناير 2008 م
إدارات وأقسام الدائرة
ويتبع الدائرة المالية عدد من الإدارات والأقسام على النحو التالي :
1 – إدارة الشؤون المالية.
ويتبعها الأقسام التالية :
ا – التدقيق بشعبيتي الداخلية والخارجية
ب – قسم الحسابات العامة
ج – قسم العقود
د – قسم الأصول
ه – قسم المقبوضات
و – قسم المدفوعات
م – قسم مراقبة النقدية
ع – قسم الحسابات العامة
س – قسم الموازنة

2 – إدارة الشؤون الإدارية والقانونية
ويتبعها الأقسام التالية
ا – الموارد البشرية
ب – الشئون القانونية
ج – العلاقات العامة
د – شؤون الموظفين
ع – الرواتب والأجور
ه – التدريب والتطوير

3 – إدارة الحاسب الآلي ونظم المعلومات
ويتبعها الأقسام التالية
ا – التحليل والتطوير المعلوماتي.
ب – قسم الأنظمة والتطبيقات .
ج – قسم التشغيل والدعم الفني .
د – قسم الشبكات والاتصالات

4 – إدارة المخازن والمشتريات:

وتقوم بتوفير كافة المستلزمات الحكومية وقطع غيار للسيارات الخاصة بالبلديات الدوائر التابعة للحكومة عن طريق طلبات الشراء الموجهة من تلك الجهات بعد اعتمادها من الدائرة المالية.
5 – إدارة الاستثمار والمشاريع
ويتبعها عدد من المشاريع الخدمية والأقسام على النحو التالي :
ا – المركز المحمدي للكتاب والسنة :
وتم إنشاءه بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى – حاكم الفجيرة حفظة الله في عام 1995 م حرصا منة على تعليم أبناء الإمارة والمقيمين بها القران الكريم وسنة نبيه المصطفى صلى الله علية وسلم وتيسيرا لهذا الأمر جعل الدراسة به مجانية مع توفير وسائل النقل المجانية للدارسين بهذا المركز .
ب – مشروع مزارع النخيل والتمور بالسيجى :
والذى بدا العمل علية واستصلاح أراضيه فى بداية عام 1997 م بناءا على توجيهات من صاحب السمو الشيخ / حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى – حاكم الفجيرة حتى أصبح من أهم مزارع إنتاج التمور ليس في دولة الإمارات العربية المتحدة بل فى منطقة الخليج حيث يتم تجفيف وتعليب التمور بالمشروعات وتصدير إلى كافة الدول ومن المراحل يتم صناعة دبس التمور وتسويقه ويقدم صاحب السمو الحاكم الدعم والاهتمام لهذا المشروع حتى أصبح من أهم المعالم الزراعية للنخيل بمنطقة الخليج
ج- قسم الاستثمار.
6 – إدارة الخدمات:
ا – الورشة الهندسية
وهو احد الأقسام الخدمية بالدائرة وبه تخصصات متعددة ومنها الكهرباء والميكانيكا وتمديدات المياه .وتخدم جميعا المنشات الحكومية والسكنية والمزارع الخاصة بالحكومة والمواطنين .
ب – قسم الضواحي :
يهتم بالمزارع في كافة النواحي بالإمارة وتيسير سبل الأمان الزراعي للمزارعين وأصحاب المزارع من خلال توفير المياه وعمال الزراعة اللازمة لذلك .
د – قسم المساجد :
ويهتم بالتعين على الكادر لإمارة الفجيرة لائمة المساجد والمؤذنين والعمال لخدمة المساجد على مستولى الإمارة .
ح – قسم المحروقات :

ويهتم بأمور السيارات للحكومة والدوائر التابعة لها من حيث تزويدها بالوقود ومتابعة التجديد لها من حيث الملكية والتأمين وخلافة وأبرمت الدائرة فى هذا الشأن العديد من الاتفاقيات مع شركات البترول بما ييسر لقائدها تلك السيارات السهولة واليسر عند تزويدها بالديزل .
و – قسم الإيجارات :
يهتم بالاستثمار لكافة العقارات والمنشآت الخاصة بالحكومة
حيث قامت الدائرة خلال رحلتها بإعادة النظر في هندسة العمليات الداخلية بالدائرة
ه – الخدمات العامة
س- المخالفات والرادار

الإستراتيجية العامة
رؤيتنا:
دائرة ذات جودة …….. خدمية عالية
هدفنا:
التميز – الجودة – الوضوح- الشفافية
شعارنا:
نجتهد الشفافية……….. لترشيد القرار
الهيكل التنظيمي
مهامنا
  • إعداد الميزانية العامة والحساب الختامي لها
  • إعداد الموازنة العامة بعد مناقشاتها مع الدوائر والجهات والإشراف على تنفيذها
  • مراجعة المستندات المالية والتدقيق عليها قبل الصرف والقيد بالسجلات
  • اقتراح مشاريع القوانين والقرارات ذات الطابع المالي واللوائح المنظمة لها
  • إصدار الرواتب الشهرية للعاملين بالحكومة بعد مراجعتها والتدقيق عليها
  • وضع القواعد العامة لتنظيم المحاسبات والسجلات المحاسبية بدوائر الحكومة
  • تمويل المشروعات التنموية بالإمارة وفقا لخطة الموازنة المعتمدة من صاحب السمو الحاكم وسمو ولي العهد حفظهم الله ومراقبة تنفيذها وفقا للجدول الزمني
  • حصر وتسجل الأصول الحكومية لمختلف الدوائر التابعة ماليا للدائرة
  • إعداد موازين المراجعة الشهرية لكافة القيود المحاسبية الخاصة بالحكومة معززة بالكشوف والقوائم التحليلية الموازية لمبالغ الميزان
  • المتابعة والمراقبة لحركة وأرصدة الحسابات الخاصة بالحكومة والمعتمدة لدى البنوك
  • متابعة العقود والاتفاقيات المنفذة عن طريق الدائرة المالية
  • المراجعة المالية والتدقيق لكافة المعاملات الخاصة بالعاملين بحكومة الفجيرة والدوائر والإدارات التابعة لها
  • صرف الفواتير والمستحقات للمتعاملين مع الحكومة بعد مراجعتها وفقا للشروط والاعتمادات المخصصة لذلك
  • متابعة حركة الوقود والمحروقات للسيارات التابعة للحكومة مع شركة بترول الإمارات و أدنوك وابكو من خلال قسم المحروقات والحركة بالدائرة
  • التدقيق الخارجي والمراجعة لكافة الجهات والمنشآت والمؤسسات التابعة لحكومة الفجيرة للتحقق من إيراداتها
  • إعداد التقارير المحاسبية الشهرية والسنوية ورفعها إلى صاحب السمو الحاكم
  • تدريب الطلبة الجامعيين حسب التخصصات المتاحة بالدائرة على مدار العام
  • إعداد ملفات فرعية للعاملين بالحكومة والإدارات التابعة لها للمتابعة والتنسيق بين الدائرة ودائرة الموارد البشرية فيما يخص شؤون الموظفين.
HTTP/1.1 200 OK Date: Thu, 23 Nov 2017 10:53:48 GMT Server: Apache Content-Length: 0 Connection: close